فرع آل ريِّس ( الريايسة ) من فخذ الوهبة
وهو أحد فروع عشائر الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ويعودون في ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب وهم من اشتهروا باسم ( الريايسة ) غير أن من اشتهر من أحفاد ريس بن زاخر تسمى به من أتى بعده من الأبناء والأحفاد كمعضاد ومشرف وبسام . قال ابن عيسى في بيان تفريع أفخاذ الوهبة [ إن جميع قبيلة الوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ، ومحمد بن علوي هو الجد الجامع لبطونهم . وله ولدان . زاخر بن محمد ، ومحمد بن محمد . لأن أباه توفي وهو في بطن أمه فسمي باسم أبيه . فأما زاخر فيجتمع في آل بسام بن منيف . وآل بسام بن عساكر . وآل بسام بن عقبة وآل راجح وآل ريِّس ” الريايسة ” وآل مشرَّف ” المشارفة ” ][1]، وقال حمد آل وهيب في معجمه [ الريايسة ( آل ريِّس ) منهم آل ريِّس في تمير وفي بلدان سدير وفي الرياض والقصيم وهم أبناء ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب من الوهبة من بطن حنظلة أحد بطون بني تميم ][2]، والمعروفون اليوم من الأسر المتسبة لفرع الريايسة الأسر التالية :
1- الريِّس ( الريِّس ) : في (تمير ، والرياض ) إحدى أسر فرع ( الريايسة ) ، من فخذ الوهبة ، من بطن حنظلة ،من قبيلة بني تميم بن مر ، وهم من بقي على أصل مسمى عشيرة الريس وتفرعت منهم كثير من أسر الريِّس في منطقة سدير والوشم ، جاء في بيان تفريع أفخاذ الوهبة لابراهيم بن صالح بن عيسى قوله [ وأما الريايسة أولاد ريس بن زاخر فمنهم آل ريِّس المعروفون في تمير ، وفي بلدان سدير ، ولكل بطن من بطون أولاد زاخر المذكورين أطراف يلتحقون به ][3]، وقال حمد الحقيل في كتابه [الريايسة وهم آل ريِّس في تمير وعنيزة وآل ضلعان في الرس من آل ريِّس وكذلك البرغش في تمير أبناء ريس من الريايسة ][4]، ويعود آل ريس تمير والحصون والجنوبية في كل من
أ- آل عبد العزيز آل ريسِّ : في تمير بمنطقة الرياض من بلدان الوشم وقد تواجدوا فيها منذ عهد بعيد ولازالوا يقطنون فيها ، وقد انتقل جزء كبير منهم الى الرياض .
1- آل إبراهيم بن عبد العزيز آل ريِّس : وهم من أهل تمير القدماء ولهم كثير من الآثار الباقية لأجدادهم ولا زالت لهم بقية في تمير ومن انتقل الى الرياض لهم صلة بمدينة تمير ولهم أملاك فيها .
2- آل حماد بن عبد العزيز آل ريِّس :- في تمير أيضاً ومن ذرية آل سلطان بن ريس وهم كذلك من أهل تمير الذين قطنوا فيها منذ القدم .
ب- آل إبراهيم بن حمد بن عبد الله آل ريِّس ( أهل الحصون ) وله :
1- آل فهد بن إبراهيم ، 2- آل ناصر بن إبراهيم وقد انتقلت ذريتهما الى الزبير في عهد مضى ثم عادوا الى الرياض في وقت مبكر ولهم أملاك في بلدة آبائهم الحصون .
ت – آل حمد بن عبد الله آل ريس ( أهل الجنوبية في سدير ) وقد انتقل من تمير إليها حيث دلت أواصر النسب والقرابة على ذلك .وكل من ذكرنا يعودون الى آل ريِّس أهل تمير الذي عناهم حمد الجاسر في جمهرته بقوله [ الريايسة ( آل ريِّس ) منهم : آل ريِّس في تمير ،وبلدان سدير ، وفي الزبير أبناء ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب – الذي تنتمي إليه الوهبة . من بني تميم ] [5]
2- ال برغش ( البرغش ) : في (تمير ، والرياض) إحدى أسر فرع ( الريايسة ) ، من فخذ الوهبة ، من بطن حنظلة ، من قبيلة بني تميم بن مر ، قال عبد الكريم الحقيل في كتابه أسر تحضرت في الجزيرة العربية [ آل برغش : تمير بسدير – تميم ] [6]، وجاء في منهاج الطلب للقاضي وهو يعدد أشهر اسر الوهبة من بطن حنظلة [ البرغش في تمير وفيهم علماء وأدباء ][7]، وقال ماجد السنيدي في كتابه الدليل [ البرغش : في تمير من بلدان سدير من الوهبة من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ][8]، قلت وهم غير البرغش القاطنين في حوطة بني تميم فأنهم من آل عون من آل مرشد من آل حماد من بني عمرو بن تميم .
3- ال صفيري ( الصفيري ) : في (قصر بن عُقَيِّل و الرس بالقصيم وحفر الباطن والرياض) إحدى أسر فرع ( الريايسة ) من فخذ الوهبة ، من بطن حنظلة ، من قبيلة بني تميم بن مر) ، وهم ذرية [عبد الله بن دخيل بن ضيف الله الريِّس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن هيب ] وعميدهم اليوم العم ( محمد بن علي الصفيري ) الذي يقطن بمنزله في قصر بن عُقَيِّل غرب الرس، وقد ذكرهم عبد الكريم بن حمد الحقيل فقال ( آل صفيري : في الرس بالقصيم – تميم )[9]، وقال الطويان في أيسر الدلائل [ الصفيري في الرس : هذه الأسرة معروفة في الرس من بني تميم ، منها عبد الله الصفيري الذي سميت عليه بلدة الصفيري شمال غرب حفر الباطن ، حيث كان أول مشغل لأول بئر للماء في ذلك الموقع وهي مراعي الظفير ولما نزل عليها عجمي بن سويط وعربانه سموها الصفيري نسبة الى ذلك الرجل الذي لا زال على قيد الحياة ، وعرفت البلدة الجديدة بالصفيري وهي الآن من أجمل مراكز الحفر يرأسها الشيخ فيصل بن سويط رئيس عشائر الظفير ][10]، قلت وهم بلا شك أنهم أحد أسر عشيرة الريِّس في الرس والذي قدموا الى الرس منذ ما يقارب (380عام ) حسب ما تفيد الروايات أن والدة( سعد بن عبد الله بن شارخ بن محمد بن علي بن راشد بن حدجان بن محفوظ العجمي ) من الريِّس من الوهبة من تميم ،وعبد الله بن شارخ هو الذي استلم الإمارة بعد هديب بن عويص بعدما قرر هديب ترك الرس على إثر الخلاف الحاصل بينه وبين أبناء عمومته .
4- آل حمامة ( الحمامة ) : في الرس بالقصيم والمدينة المنورة والخرج وهم أبناء [ سالم بن فهد سالم بن علي بن ناصر الريِّس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب ] من فخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر ، الذي لقب (بالحمامة )وقد عدَّل أكثرهم الى اسم أصل العشيرة الريِّس ، قال السنيدي ( آل حمامة : في الرس من بلدان القصيم . من آل ريِّس من الوهبة من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ][11]، قلت وهم كما قال ابن لعم ماجد ولي فيهم صلة وثيقة وقريبة وعميدهم اليوم ( سالم بن فهد الريس ( الحمامة ) وهو حفيد سالم الأول . قال عبد الكريم بن حمد الحقيل في كتابه اسر تحضرت في الجزيرة العربية [ آل حمامة : الروضة بحائل – الرس بالقصيم /تميم ][12]، وقال الطويان في أيسر الدلائل [ الحمامة : أسرة معروفة في الرس والروضة بمنطقة حائل من بني تميم ، ففي الرس هم من آل ريِّس من الوهبة ، أما أهالي الروضة فهم من آل عمران ، من الحماضا ، وكانت إمارة الروضة لآل حمامة منهم الأمير / محسن بن شايع رحمه الله ][13]. منهم / ناصر بن سالم بن فهد الحمامة ، رحمه الله الذي استشهد في حرب 1948م في فلسطين ضمن الجيش السعودي المشارك آن ذاك . قلت وهو الحق الذي شهد به الناس في قطرهم وتبين لي من خلال البحوث الميدانية واشهد على ذلك .
5- آل ريِّس ( الريِّس ) : في الرس بالقصيم وهم ترثة [ محمد بن فيصل الريس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب ] من فخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر ، الذين اشتهروا باسم أصل العشيرة منهم الشاعر ( صالح بن محمد الريس ) واخوه عبد الله رحمه الله وابن العم ( فيصل بن ريس الريس ) والذي يتواجد اليوم في الرس ، وقد اخطأ كل من حمد الجاسر في جمهرته عندما قال [ آل ريِّس في الرس . منهم الضلعان ، من المشارفة من الوهبة ، من بني تميم ][14]، وكذلك حمد الوهيب في معجمه ج2 – ص 409 – ط1 ، 1414هـ ، نقلا عن حمد الجاسر تابعهم على الخطأ نفسه ماجد السنيدي في كتابه الدليل الى معرفة أنساب الأسر التميمية ، ص 61 – ط1، 1423هـ ، قلت أخطأ كل من ذكرنا عندما نسبوا الريِّس في الرس الى آل مشرَّف وإنما هم من فرع الريايسة المذكورين في مخطوط ابن عيسى في تفريع أفخاذ الوهبة حيث قال [أن جميع قبيلة الوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب ومحمد بن علوي هو الجد الجامع لبطونهم. فمحمد بن علوي المذكور له ولدان، وهما: زاخر، ومحمد بن محمد المسمى باسم أبيه ؛لأن أباه لما توفى كان محمد بن محمد في بطن أمه، فلما ولد سمي محمدا على اسم أبيه. فأما الزاخر فيجتمع فيه آل بسام بن منيف، وآل بسام بن عساكر، وآل راجح، وآل ريّس ” الريايسة “، وآل بسام بن عقبة، و آل مشرف “المشارفة “][15] ، وحيث تفيد وثائق الرس القديمة والروايات المتناقلة أن الريس وفدوا الى الرس قبل عام 1050هـ حيث ثبت أن والدة سعد بن عبد الله بن شارخ من الريِّس القاطنين في الرس ما قبل 1050هـ ، وعبد الله بن شارخ المحفوظي العجمي وهو الذي تولى استلم الإمارة بعد هديب بن عويص بن محمد بن علي بن حدجان بن محفوظ العجمي بعد الخلاف الذي حصل بين هديب وأبناء عمه هديب مما كان السبب في ترك هديب بن عويص الرس والتخلي عن الإمارة .قال الطويان في أيسر الدلائل [ الريِّس : وفي الرس تعود هذه الأسرة لبني تميم ، منهم خلف بن صالح الريِّس رحمه الله ، والأستاذ فهد بن سالم الريِّس ، وتضم عدداً من الأسر الشهيرة مثل الضلعان وآل حمامة وآل عرزون وغيرهم ] [16]
6- العرزون ( العرزون ) : في الرس وبريدة وهم ذرية ( حمد سالم بن حمد الريِّس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب ) من فخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر ، والذي توفي عام 1423هـ عن عمر يناهز (80) عاماً فيكون ميلاده عام 1343هـ وهو أكبر أبناء والده سالم فيكون ميلاد والده بعد خصم العمر الحتمي الذي يكون الرجل فيه قد نجب هو 33 سنة وعلى ذلك يكون 1343 – 33 = 1310هـ ، ويكون ميلاد جده حمد هو 1310- 33 = 1277 هـ تقريبا ً ، وقد برز منهم التاجر المعروف راع الجندلية والرويضة ( محمد بن حمد الريس – الملقب بالعرزون ) ومنه أتى لقب العرزون إلى الأسرة المعروفة اليوم في الرس من بعده وقد عدَّلوا إلى اسم صل العشيرة ، ومنهم كذلك ( سالم بن حمد العرزون ) الذي كان يسكن المدينة المنورة وقد توفي هناك ولم يعقب ، وقد ذكرهم عبد الله بن صالح الضلعان في كتيِّب قام بتأليفه عن أسرته الضلعان فقال [ وقد بقي بعض من الريِّس على اسمه ولم يتغير مثل أولاد العم محمد بن ريِّس الذي لا تزال أملاكه وذريته متواجدين بالرويضة حتى الآن ، ومثل العم ريِّس والد فيصل الريِّس الموجود كذلك في الرس ومنهم من غلب عليه اللقب مثل الضلعان والحبس رغم أنهم أبناء عم ومثل السمُّور ، والحمامة ، والعرزون ، والزائد ، والدرويش بالحناكية ][17]. وجاء عند الطويان في أيسر الدلائل قوله [ العرزون : في الرس أسرة معروفة تعود إلى آل ريِّس من الوهبة من قبيلة بني تميم ، وهم أبناء عم ٍ لأسرتي الزايد والحمامة ][18]
7- آل ضلعان ( الضلعان ) : في الرس والرياض و مهد الذهب وجدة ولمدينة المنورة ،وهم ذرية [محمد بن منصور بن ريس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب ] من فخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر ] ( الملقب – أبا الضلعان ) في قصته المشهورة التي وقعت بحدود عام 1200هـ والمولود تقديرا في 1178 هـ كما قال ذلك الباحث في نسب الضلعان صالح بن عبد الله بن منصور الضلعان رحمه الله في كتابة عن أسرته ط1، في 1/6/1420هـ ، وقد ورد ذكرهم في كتب النسب فمن ذلك ما جاء في جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد لحمد الجاسر حيث قال [ آل ضلعان في الرس . منهم الشيخ : منصور بن صالح بن منصور الضلعان (1330- 1385هـ ) من الريايسة ( آل ريس ) من الوهبة من تميم ][19] ، وكذلك قال عنهم حمد آل وهيب في معجمه [ آل ضلعان – الضلعان في الرس من مدن القصيم منهم الشيخ منصور ابن صالح بن منصور الضلعان من الريايسة آل ريِّس من الوهبة من حنظلة من بني تميم ][20] ، وقال ماجد السنيدي في كتابة الدليل [آل ضلعان في الرس من بلدان القصيم . من آل ريس من المشارفة من الوهبة من بني حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ] . محيلاً على حمد الجاسر وحمد الحقيل وحمد الوهيب ، قلت ولا ادري لماذا ذكرهم حمد الجاسر وحمد آل وهيب وتابعهم على الخطأ نفسه ماجد السنيدي وهم ليسوا كذلك ، والخطأ الذي وقع فيه حمد الجاسر عندما عرَّف بآل ريِّس فقال [ آل ريِّس في الرس . منهم الضلعان ، من المشارفة ، من الوهبة ، من بني تميم ][21] وتابعه على ذلك كل من آل وهيب والسنيدي وهذا غير صحيح إذ أنهم من الريايسة أحد فروع فخذ الوهبة كما ذكر الجاسر والوهيب عندما عرَّفوا بالضلعان ولكن في تعريفهم للريايسة ذكروا أنهم من المشارفة وهذا محل الإشكال إذ أنهم ليسوا من المشارفة بل من فرع الريايسة المذكور عند ابن عيسى ، وان كان المشارفة والريس يجتمعون في ريس بن زاخر ، وجاء عند الطويان في أيسر الدلائل قوله [ الضلعان : من الأسر المشهورة بالرس ، من آل ريِّس من الوهبة من تميم منهم الوجيه منصور الصالح الضلعان رحمه الله ، ومنهم معالي الأستاذ محمد السليمان الضلعان محافظ المؤسسة العامة لتعليم الفني سابقاً ، ومنهم الأستاذ محمد منصور الضلعان وسبب تسميتهم الضلعان قصة مشهورة مع الناس ومدعومة بالشعر الجيد ، تفسر أصالتهم وصبرهم على المعروف والنجدة بطلها الشاعر الشهم منصور الضلعان رحمه الله . ومن هذه الأسرة الدكتور محمد العلي الضلعان والأستاذ أحمد العلي الضلعان مدير عام التعليم النسوي بحائل وغيرهم من هذه الأسرة النجيبة ][22] ، [الريايسة وهم آل ريس من آل ضلعان في الرس من القصيم ][23] ، قلت وهذا هو الحق المستفيض عنهم ومن هذه الأسرة الشهيرة الباحث العم ( صالح بن عبد الله الضلعان ) رحمه الله وعميدهم اليوم العم ( على بن سليمان الضلعان – ابو خالد ) ويتواجدون بكثرة في الرس وبعضهم في الرياض وجدة والمدينة وكذلك منهم معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني و التدريب المهني وعضوا مجلس الشورى السابق الشيخ ( محمد بن سليمان الضلعان ) ،
8- آل حبس ( الحبس ) : في الرس وصبيح بالقصيم و الرياض وهم ذرية ( دخيل بن محمد بن منصور بن ريِّس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بوهيب ) ووهيب هو الجد الجامع لفخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم ، ( والملقب بـ( الحبس ) وقد ور ذكرهم في كتب النسب ، فقد قاله عنهم حمد الجاسر في جمهرته [ الحبس من أهل الرس . أسرة متفرعة من أسرة الريِّس وهم أبناء عم للضلعان ، من الوهبة ، من بني تميم ][24] ، قلت وقد أخطأ كل من حمد الجاسر ومن نقل عنه وهو محمد بن ناصر العبودي في جعل الحبس أبناء عم الضلعان ، وإنما هم من الضلعان حيث يعودون هم والضلعان المتواجدين اليوم في محمد بن منصور بن ريس الملقب ( أبا الضلعان ) وانما استفردوا بلقب الحبس لما اكتسبه جدهم دخيل بن محمد أحد أبناء محمد أبا الضلعان ،وقال الطويان في كتابه أيسر الدلائل [ الحبس : الحبوس في محافظة الرس يعودون الى بني تميم ، منهم عبد الله بن منصور الحبس رحمه الله ، وهم من فخذ الوهبة ][25]، والذي عليه الناس اليوم هو ان الحبس أسرة معدودة في ريِّس من الوهبة من بني تميم في الرس .
9- آل زايد ( الزايد ) : في الرس والرياض وهم ذرية (صالح بن علي الزايد ) رحمه الله ،منهم اليوم العم ( محمد بن صالح بن علي الزايد من آل ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب من فخذ الوهبة من بطن حنظلة من قبيلة تميم بن مر ، صاحب مستشفى الزايد بالرس ) ، وقد ذكرهم صالح عبد الله بن منصور الضلعان في كتابه عن أسرة الضلعان فقال [ وقد بقي بعض من الريِّس على اسمه ولم يتغير مثل أولاد العم محمد بن ريِّس الذي لا تزال أملاكه وذريته متواجدين بالرويضة حتى الآن ، ومثل العم ريِّس والد فيصل الريِّس الموجود كذلك في الرس ومنهم من غلب عليه اللقب مثل الضلعان والحبس رغم أنهم أبناء عم ومثل السمُّور ، والحمامة ، والعرزون ، والزائد ، والدرويش بالحناكية ][26] ، وجاء في أيسر الدلائل للطويان قوله [ الزايد : وفي الرس من بني تميم منهم رجل الأعمال محمد بن صالح الزايد ، له أعمال وطنية في بلده ][27] ، قلت وهم أسرة متفرعة من الريس من الوهبة من تميم والقاطنين في الرس منذ عهد قديم ، ولهم صلة ومصاهرة مع أسر بني تميم في الرس وأسر القبائل الأخرى منهم العايد والحناكي .
10- ( الريس – آل درويش – الدرويش ): وهم أبناء [درويش بن ريِّس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب ) من فخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر ] ويتواجدون اليوم في الحناكية والمدنية المنورة وهم قد عدَّلوا إلى اسم أصل العشيرة ( الريس) ومنهم العم ( على بن درويش الريس ) رحمه الله – أبو خالد ) ، قلت وهم أسرة لها صلة وثيقة باصولها في الرس من الريس مثل الحمامة والريس والصفيري وغيرهم ، ولهم مصاهرات معهم ومع قبائل العرب الأخرى في منطقتهم و في الرس .( واسم الشهرة هو الريس ، والدوريش لقب تمميز لهم من بين أبناء عمومتهم )
11- الريس ( الفليجي ) : في حقل وهم متفرعون من ريس الرس وأقرب من لهم العرزون في الرس والريس في الحناكية حيث يجمعهم لقب الدرويش وهذا اللقب ذكر في صك قديم بحوزت أحد أبناء العم حمد الريس رحمه الله والملقب( العرزون ) وقد أخذت هذه المعلومة من مجالسة آل ريس في الرس وتم تكرارها مراراً على مسامعي .
( ملاحظة ) : الفليجي : لقب ليس رسمي وانما الذي في البطاقات الرسمية والمكاتبات هو اسم الشهرة ( الريس ) .
12- (الريس – السمُّور) : بالرس وهو لقب لـ( ناصر بن محمد الريس من آل ريِّس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب ) من فخذ الوهبة من بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر ، ومن بعده ذريته ويتواجدون في الرس وهم أسرة واحدة فقط ، قال الطويان في أيسر الدلائل [ السمور : في الرس من آل ريِّس من بني تميم ، منهم محمد بن عبد الله السمور ][28] ، قلت وهو لقب وليس اسم شهرة وانما الاسم الرسمي في البطاقة الشخصية هو ( الريس ) وجميع هؤلاء يعودون في ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن هيب ، وهم بفرع ( الريايسة ) الذي ورد ذكره في كتب الأنساب وعلى رأس تلك المراجع ( مخطوط بن عيسى رحمه الله تعالى ) حيث دلت المراجع الروايات والوقائع والقرائن على صحة انتساب من ذكرنا الى فرع الريايسة من الوهبة من تميم ولا يوجد في غير من ذكرناهم ومناطق سكناهم غيرهم ولم يرد لنا أو يصل عن طريق المراجع او البحوث الميدانية أو الروايات المتناقلة عن طريق كبار السن سوى من ذكرناهم البتة . والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
[1] – الأزهار النادية من أشعار البادية – ج14 – ص 28 – ط5، 1430هـ – محمد سعيد كما – مكتبة المعارف – الطائف
[2] – معجم أسر بني تميم – حمد الناصر آل وهيب – ج2 – ص 408 – ط1، 1414هـ – مكتبة الحرمين – الرياض
[3] – الأزهار النادية من أشعار البادية – محمد سعيد كمال – ج14 – ص30 – ط5، 1420هـ
[4] – كنز الأنساب ومجمع الآداب – حمد بن إبراهيم الحقيل – ص 157 – ط12 ، 1413هـ
[5] – جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد – حمد الجاسر – ج1 – ص 294 – ط3، 1421هـ – دار اليمامة – الرياض
[6] – أسر تحضرت في الجزيرة العربية – عبد الكريم بن حمد الحقيل – ج1 – ص14- ط5، 1428هـ
[7] – مهاج الطلب عن مشاهير قبائل العرب – محمد بن عثمان القاضي – ص 22 – ط1 ، 1406هـ – مطبعة الحلبي القاهرة
[8] – الدليل الى معرفة أنساب الأسر التميمية – ماجد السنيدي – ص 12 – ط1، 1423هـ – مطابع أضواء المنتدى – الرياض
[9] – أسر تحضرت في الجزيرة العربية – عبد الكريم بن حمد الحقيل – ج1 – ص 114 – ط5، 1428هـ
[10] – أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – عبد الله بن زايد الطويان – ص 301 – ط1، 1421هـ
[11] – الدليل الى معرفة أنساب الأسر التميمية / ماجد بن السنيدي/ص36/ ط1، 1423هـ /مطابع أضواء المنتدى/الرياض
[12] – أسر تحضرت في الجزيرة العربية – عبد الكريم بن حمد الحقيل – ج1 – ص 45 – ط5، 1428هـ
[13] – أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – عبد الله بن زايد الطويان – ص113 – 1، 1421هـ
[14] – جمهرة حمد – ج1 – ص 294 – 3، 1421هـ
[15] – مجموع ابن عيسى
[16] – أيسر ادلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – ص 210/211 – ط1، 1421هـ .
[17] – الضلعان – صالح بن عبد الله بن منصور الضلعان – أسباب التسمية – ص2 – ط1، 1/6/1420هـ
[18] – أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – عبد الله بن زايد الطويان – ص 353 – ط1، 1421هـ
[19] – جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد – حمد الجاسر – ج1 – ص 456/457 – ط3، 1421هـ – دار اليمامة – الرياض
[20] – معجم أسر بني تميم – حمد الناصر آل وهيب – ج2 – ص 445 – ط 1، 1414هـ – مكتبة الحرمين – الرياض
[21] – جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد – حمد الجاسر – ج1 – ص 294 – ط3، 1421هـ – دار اليمامة – الرياض
[22] – أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – عبد الله بن زايد الطويان – ص 316 – ط1، 1421هـ
[23] – كنز الأنساب ومجمع الآداب – حمد بن إبراهيم الحقيل – ص 99
[24] – جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد – حمد الجاسر – ج1 – ص 121 – ط3، 1421هـ – دار اليمامة – الرياض
[25] – أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – عبدالله بن زايد الطويان – ص 95 – ط1، 1421هـ
[26] – الضلعان – صالح بن عبد الله بن منصور الضلعان – أسباب التسمية – ص2 – ط1، 1/6/1420هـ
[27] – أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – عبد الله بن زايد الطويان – ص 214 – ط1، 1421هـ
[28]– أيسر الدلائل لبعض أنساب أسر القصيم وحائل – عبد الله بن زايد الطويان – ص 254 – ط1، 1421هـ