ملخص تاريخ قبيلة بني تميم
قبيلة تميم تعبر القبيلة من أعرق القبائل نسبا وتقادما
ومن أضخم قبائل العرب وهي تنتمي في نسبها إلى (عدنان) .
ونسبها كما يلي :
تميم بن مروان بن أُدّ بن طابخة بن إلياس (خندف) بن مُضَر بن نزار بن معد بن عدنان .
تتفرّع من تميم قبائل وبطون كثيرة ترجع كلها إلى أصول ثلاثة :
• الحارث .
• عَمرو .
• وزيد مناة .
فروعها المشهورة :
• العَنبر .
• الهُجيم .
• مازن .
• الحِرماز .
• مِنقَر .
• صريم .
• قُريع .
• أُسَيّد .
• البراجم .
أشهر قبائلها :
• دارم .
• يربوع .
وهما تنتميان إلى (حَنظلة بن مالك بن مناة بن تميم) .
بطون دارم :
• مُجاشِع .
• رهط الفرزدق .
• نَهشل .
• عبد الله .
بطون يربوع :
• كُلَيب (رهط جرير) .
• غُدانة .
منازلها :
لم تنزل جميعها في موطن واحد في الجاهلية لكثرة عددها وتعدد عشائرها وبطونها فكانت منازلها موزعة بين نجد واليمامة والبحرين .
مكانتهم :
لهم مكانة كبيرة في قبائل العرب في العصر الجاهلي لكثرة عددهم واتساع مواطنهم .
وقائعهم :
خاضت وقائع كثيرة في العصر الجاهلي وكان لها الظفر في بعض هذه الأيام وهُزمت في أيام أُخر .
الوقائع التي خاضتها :
❖ يوم رحرحان :
انتصر فيه (بنو عامر القيسيون)على (تميم) (ورحرحان جبل قريب من عكاظ)
❖ يوم شِعْب جَبَلَة :
وهو أعظم أيام العرب في الجاهلية وقد انتصر فيه (بنو عامر) وحلفاؤهم على (تميم) وحلفائهم من (ذبيان وأسد) .
❖ يوم الرّغَام :
(بني يربوع) على (بني كلاب من قيس عيلان) .
❖ يوم جزع ظلال :
(بني فزارة من قيس عيلان) على (تميم) .
❖ يوم المرّون :
انتصر فيه (تميم) على (بني عامر) .
❖ يوم النّسار :
انتصرت فيه (تميم وضبّة) على (بني عامر) .
ودارت كذلك وقائع كثيرة بين قبيلة (تميم) وقبائل (ربيعة) وكان النصر فيها متداولاً بين الفريقين .
وفي بعض هذه الوقائع اضطرت (تميم) إلى لقاء دولة الفرس ومنها :
❖ يوم الصَفقة :
الذي أوقع فيه كسرى أنو شروان (بتميم) لاعتدائها على قوافله فاحتال في استدراج (تميم) إلى حصن (المُشقَّر) بدعوى توزيع الميرة عليهم وأمر رجلاً من أعوانه أن يدخلهم إلى الحصن رجلاً رجلاً فيضرب أعناقهم .
• تميم في الجاهلية :
كانت على (الوثنية) وكانوا يترددون على سوق عكاظ ويطوفون حول الكعبة وصنمهم الذي كانوا يقدسونه هو (مناة) وتشاركهم في عبادته طائفة من القبائل وكانت من تميم طائفة على (المجوسية) ومنهم لقيط ورهطه .
• تميم في الإسلام :
قدم على الرسول (صل الله عليه وصلم) .
وفد من (بني تميم) في السنة التاسعة من الهجرة براسة (عطارد بن حاجب بن زرارة) ويصحبه (الأقرع بن حابس) وآخرون في وفد عظيم من (تميم) .
فلما دخلوا المسجد نادوا (رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من وراء الحجرات اخرج إلينا يا محمد :
فآذى صياحهم (رسول الله) (صلى الله عليه وسلم) وفيهم نزلت سورة الحجرات ومنها الآية (يا أيها الذين آَمَنْوا لا تَرفَعُوا أصواتَكم فوق صوتِ النبيّ ولا تَجْهَروا له بالقَول كجَهْر بعضِكم لبعض أن تَحْبَطَ أعمالُكم وأنتم لاتشْعُرون) .
وقد جاء وفد (تميم) (رسول الله) (صلى الله عليه وسلم) بخطبائهم وشعرائهم .
فخطب خطيبهم وقال شاعرُهم قصيدة فدعا (الرسول) (صلى الله عليه وسلم) خطيبه (ثابت ابن شمّاس الأنصاري) فأجاب خطيبهم ثم دعا (حسّان بن ثابت) فأجاب شاعرهم .
فلما سمع (بني تميم) ما قاله خطيب (الرسول) (صلى الله عليه وسلم) وشاعره أقرّوا بتفوّق أصحاب (رسول الله) أسلموا .
فأصبح اعتناق (بني تميم) الإسلام إيذاناً بتحول عظيم الشأن في حياتهم .
• هجرة تميم :
فقد هاجر جمع عظيم منهم إلى الأمصار المحدثة ونزل جمهورهم البصرة والكوفة وبدأت هجرة القبائل العربية إلى العراق والمشرق منذ عهد (عمر بن الخطاب) وكان (عمر) يؤثر توجيه القبائل إلى العراق لقربها من بلاد العرب وكان يكره أن يحجز بينه وبين مهاجري العرب بحر وما إن مُصِّرت البصرة والكوفة حتى تدفقت عليهما قبائل العرب لتتخذهما موطناً لها وكانت (تميم) في جملة هذه القبائل .
وروعي في تخطيط الكوفة ونزول القبائل فيها الانتماء القبلي ليسهل استنفارها للقتال فقُسمت الكوفة أول الأمر إلى أعشار ثم حُوّلت إلى أسباع ألّفت (تميم) و(الرِّباب) و (هوازن) أحد هذه الأسباع وقدم (زياد بن أبيه) الكوفة حوّل الأسباع إلى أرباع فألّفت (تميم) و (هَمْدان) أحد هذه الأرباع .
فقد تم تمصير البصرة سنة 14 للهجرة في أرجح الأقوال . وكان في مقدمة من استقر فيها حينئذ (عُتبة بن غزوان المازني القيسي) وقد نزلها من (تميم) أكثر ممن نزل الكوفة ومنها انطلقت جيوش المسلمين لفتح بلاد فارس والمشرق .
أنيط بأحد سادة (تميم) أمر فتح خراسان وهو (الأحنف بن قيس) قُسّمت البصرة منذ تمصيرها أخماساً وظلّ نظام الأخماس قائماً طوال عصر (بني أمية) .
ألّفت (تميم) وإخوتها من (ضَبّة والرِّباب) أحد هذه الأخماس وحالف من نزلها من الأساورة الأعاجم (بني تميم) .
فتح خرسان :
فتح المسلمون خراسان واستقرت فيها طائفة من قبائل العرب جُلّهم من أهل البصرة ووفقاً للإحصاء الذي أثبته الطبري كان عدد مقاتلة (تميم) في (خراسان) زمن ولاية (قتيبة ابن مسلم) زهاء عشرة آلاف .
ومنذ أن استقرت (تميم) في العراق أصبحت لها مشاركة فعالة في الأحداث السياسية والقبلية طوال عهد الخلفاء الراشدين والعصر الأموي ، ففي وقعة الجمل كان مع عائشة أم المؤمنين طوائف من (تميم) باستثناء (بني سعد) الذين اعتزلوا القتال استجابة لرغبة سيدهم (الأحنف بن قيس) أما (تميم) الكوفة فقد ظاهروا علياً في صراعه مع (معاوية) وشاركوا في موقعة صفّين فلما صار الأمر إلى (بني أمية) بايعت (تميم) كلها (معاوية بن أبي سفيان) .
بروز تميم في عصر بني أمية :
ظهر عدد وفر في قبيلة (تميم) من :
• الشعراء .
• الخطباء .
• الفقهاء .
• القادة .
• الأشراف .
• رؤساء الفرق الدينية .
وقد لاتضاهي قبيلة (تميم) أي قبيلة أخرى في كثرة من اشتهروا من هؤلاء .
من أشراف بني تميم وسادتهم :
• الأحنف بن قيس .
سيد (تميم) البصرة الذي يضرب المثل بحلمه .
• سَورة بن أبجر الدارمي .
صاحب سمرقند الذي قتله الترك .
• محمد بن عُمير بن عطارد .
سيد (تميم) الكوفة .
• عتاب بن ورقاء .
أمير أصبهان .
• أعين بن ضبيعة .
والي البصرة أيام علي .
الفتن القبلية :
• شاركت تميم :
في الفتن القبلية التي نشبت في البصرة والكوفة في أثناء الفتنة الثانية بعد وفاة (يزيد بن معاوية وابنه معاوية بن يزيد) وكانت (تميم) (البصرة) في ذلك الحين جانب (عبد الله بن الزبير) ثم ما لبثت قبائل البصرة أن بايعت كلها (ابن الزبير) .
• شاركت تميم :
في يوم (الجَفرة) الذي كان بين أنصار (ابن الزبير) وكثرتهم من (مضر) وأنصار (بني أمية) وكثرتهم من (الأزد) و (ربيعة) .
• شاركت تميم :
في الثورتين اللتين قامتا في العراق وهما ثورة (عبد الرحمن بن الأشعث) التي زعزعت سلطان( بني أمية) وثورة (يزيد بن المهلب) .
أحداث خراسان :
ونشبت في خراسان أحداث مماثلة لما وقع في العراق بدافع العصبية القبلية واختلاف الأهواء السياسية والتنازع على السلطان فقد شبَّ النزاع بين قبيلتين من (مضر) هما (قيس) و (تميم) وكان على (خراسان) حينئذ (عبد الله بن خازم السلمي القيسي) المؤيد (لابن الزبير) .
واستمرت الوقائع بين القبيلتين زهاء سنتين وأخيراً استطاع (ابن خازم) الإيقاع (ببني تميم) وقد تفرقت جماعتهم فقتل طائفة من سادتهم وأشرافهم واستطاع بعد حين أحد رجال (بني تميم) أن يثأر لأخيه ولمن قتلهم (ابن خازم) من قومه فقتله وانقادت (خراسان)(لعبد الملك) على أن النزاع ما لبث أن نشب بين بطون (بني تميم) في (خراسان) ووقعت العصبية بينهم لتنازعهم السلطان ولم تهدأ الأحداث في (خراسان) إلا بعد أن ولى (الحجّاج) (المهلّبَ بن أبي صفرة) (خراسان) .
ولما أعلن (قتيبة بن مسلم) خلافه (لسليمان بن عبد الملك) ناهضه (بنو تميم) وسائر قبائل (خراسان) وكانت (لتميم) يومئذ الكثرة فيها وانتهى الأمر بمقتل (قتيبة) بيد أحد (بني تميم) .
وفي أواخر العصر (الأموي) نشبت الفتنة (بخراسان) بين (المضرية) و(اليمانية) وانحاز (بني تميم) إلى المضرية ولم يحسم النزاع بينهما إلا بانتزاع (بني العباس) الخلافة من (بني أمية) .
تميم والخوارج :
وانحازت طائفة من (بني تميم) إلى الخوارج وشاركت في الوقائع التي دارت بين الخوارج وجيوش (بني أمية) وفي بعض هذه الوقائع انقسمت (تميم) إلى فريقين أحدهم مع (الخوارج) والثاني يوالي (بني أمية) فقد كان لافتراق المسلمين منذ مطلع العصر (الأموي) إلى فرق ومذاهب دينية أثره في تصدّع وحدة القبيلة .
بروز تميم :
منذ ظهور الإسلام وفي عصر (بني أمية) برز عدد كبير من سادة (تميم) وأشرافها وفرسانها وأمراء الجند ومن الشعراء والخطباء والزهاد وأنصار الفرق الدينية .
رجال تميم :
من المشهورين الذين عاشوا في الجاهلية والإسلام (المخضرمين) سادة (تميم) الذين وفدوا على (رسول الله) (صلى الله عليه وسلم) في السنة التاسعة من الهجرة :
• سمرة بن عمرو .
الذي استخلفه خالد بن الوليد على اليمامة .
• زهرة بن حويّة .
الصحابي .
رجال الدين والزهد :
اشتهر من (بني تميم) بالتعمق في أمور الدين أو الزهد :
• زُفَر بن الهُذَيل .
صاحب أبي حنيفة .
• عامر بن قيس .
الناسك العابد .
• سلمة بن ذؤيب .
الفقيه .
• إسحاق بن راهويه .
أحد أعلام حفاظ الحديث أخذ عنه ابن حنبل والبخاري .
• أبو عمرو بن العلاء المازني .
شيخ علماء أهل البصرة واسمه زبّان بن عمّار وهو أحد القراء السبعة وكان أعلم الناس بالأدب والعربية والشعر والقرآن وهو من مخضرمي الدولتين توفي سنة 154هـ .
الحمد لله رب العالمين
دائما وأبدا
المراجع :
1 – مختصر صحيح مسلم للحافظ زكي الدين عبدالعظيم المنذري .
2 – جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي .
3 – فضائل بني تميم في السنة النبوية لدكتور عبدالعزيز الفريح التميمي .
نسخة PDF
للقراءة والمشاركة : اضغط هنا
التعليقات 4
4 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
سفاح
01/06/2022 في 6:26 ص[3] رابط التعليق
هلال بن الاحوز التميمي قال ال المكلب وسبى نسائهم وقتل الازد وشيوخهم
سفاح
01/06/2022 في 6:26 ص[3] رابط التعليق
هلال بن الاحوز التميمي قال ال المكلب وسبى نسائهم وقتل الازد وشيوخهم
هامة مضُر
28/09/2022 في 6:22 م[3] رابط التعليق
الأضبط بن قريع التميمي من بني سعد هو أول سيد في بني تميم والمفترض الأول على القائمة ومن امجاده ذهب غازياً على اليمن فقط بفخذه ( بني سعد ) وانتصرو على اليمانيين! وبنىَ معلم للأثبات انه أذل اليمانيُن وقال قصيدة يقول فيها مفتخراً :
وَشَفَيتُ نَفسي مِن ذَوي يَمَنٍ
بِالطَعنِ في اللَبّاتِ وَالضَربِ
فَقَتَلتُهُم وَأَبَحتُ بَلدَتَهُم
وَأَقَمتُ حَولاً كامِلاً أَسبي
وَبَنَيتُ أُطماً في بِلادِهِم
لِأُثَبِّتَ التَقهيرَ بِالغَصبِ
أبوعبدالملك
22/09/2023 في 5:24 ص[3] رابط التعليق
عباد بن الحصين الفارس والقائد المجاهد الشهير والذي سميت عبادان باسمه وكان أعظم من فتح مدينة كابل حتى سمي فتحها يوم عباد..
وحفيده مثلا المسور بن عمر بن عباد بن الحصين آخر شيوخ شمل بني وهو جد قبيلة النواصر الكريمة الشهيرة والتي منها الكثير من الأمراء والقادة والفرسان والعلماء كابن سعدي وعبدالله الجارالله وعثمان الخميس وغيرهم..
وهي نبذة مختصرة بسيطة..
والله عزوجل أعلى وأعلم